نــــادي الصيـــــــدلـــــــه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مـــنـــتـــدى يـــخـــتــــص بـــطـــلـــبـــة كـــلـــيـــة الـــصـــيـــدلـــه جــامــعــة الــبــصــره
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول تسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 تحليل التهاب الكبد الوبائى فيروس B

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن النهرين
 
 
avatar

ذكر عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: تحليل التهاب الكبد الوبائى فيروس B    الجمعة مارس 04, 2011 3:49 pm

تحليل التهاب الكبد الوبائى فيروس B
مقدمة:

يتم عمل التحليل لتشخيص ومتابعة سير عدوى التهاب الكبد الوبائى فيروس B ، أو لتحديد ما اذا كان اللقاح ضد التهاب الكبد يحقق مستوى المناعة المطلوبة.
ويتم اجراء هذا الاختبار إذا كان لديك أعراض عدوى التهاب الكبد B ، أو من المحتمل أن تعرضت لفيروس التهاب الكبد (HBV) ،أو إذا كان لديك مرض مزمن في الكبد نتيجة لأسباب أخرى ، أو إذا كنت قد تلقيت لقاح التهاب الكبد الوبائى .

الاختبار:

الاجسام المضادة لالتهاب الكبد الوبائي يتم انتاجها نتيجة للاصابة بفيروس بى لذلك يتم الاختبار عن طريق الكشف عن وجود الاجسام المضادة نفسها او اجزاء من الفيروس نفسه.
هناك العديد من الاختبارات المستخدمة للكشف عن وجود أجسام مضادة للالتهاب الكبد باء. الاجسام المضادة التي ينتجها الجسم لتوفير الحماية من مولدات المضادات (البروتينات الخارجية). وهناك أيضا عدة اختبارات للكشف عن وجود مولدات المضادات الفيروسية.

اختبار الاجسام المضادة لالتهاب الكبدي الوبائي B هو الاختبار الأكثر شيوعا. وجودها يدل على التعرض لHBV السابق ، ولكن الفيروس غير معدى وهذا الشخص لا يمكن ان ينقل الفيروس للآخرين. الجسم المضاد أيضا تحمي الجسم من العدوى فى HBV المستقبل. بالإضافة إلى التعرض لHBV ، والأجسام المضادة ويمكن أيضا الحصول عليها من نجاح التطعيم. ويتم في هذا الاختبار لتحديد الحاجة إلى التلقيح ، أو بعد الانتهاء من تطعيم ضد هذا المرض ، أو بعد نشاط العدوى.

Hepatitis B surface antigen هو بروتين ينتج بواسطة فيروس التهاب الكبد بى وهو المؤشر الاول فى التهاب الكبد الوبائى الحاد عند الكشف عنه, وهو الذى يساعد على تشخيص الحلات حتى قبل ظهور اى اعراض للمرض, وهذا البروتين يختفى خلال فترة النقاهة,لكن فى بعض الحالات مثل الاصابة فى الصغر(سن الاطفال) اوالاشخاص الذين ياعنون من ضعف المناعة وخاصة المصابين بالايدز فيبقى هذا البروتين فى ويستمر الحصول على نتيجة ايجابية حتى بعد العلاج.

Hepatitis B e-antigen هو بروتين فيروسى مرتبط بهذا المرض(لا يشبه Hepatitis B surface antigen) ويتواجد فى الدم فقط فى الاماكن المتواجد بها الفيروس, وعندما يكون الفيروس مخبأ (اى غير نشط) لا يستمر تواجد ذلك البروتين,وهذا البروتين ايضا يعتبر مؤشر لمدى قدرة المرض على الانتشار لاشخاص اخرى(العدوى) وقياسه يفيد لرصد كفاءة العلاج لهذا المرض, والعلاج الناجح سوف يؤدى الى القضاء على هذا البروتين بالاضافة الى دعم الجهاز المناعى لتكوين اجسام مضادة له(بعض فصائل فيروس بى لا ينتج هذا البروتين وخاصة فى الشرق الاوسط واسيا وبالتالى الكشف عن هذا البروتين لايفيد فى هذه الحالات).

Anti-HBe هو عبارة عن جسم مضاد يكونه الجسم ردا عن الاصابة بفيروس بى وتكوين Hepatitis B e-antigen عن الاشخاص الذين اصيبوا بفيروس بى الحاد,وسيظل فى الدم حتى بعد اتمام الشفاء منه,ويمكن ان يتواجد مع تواجد الاجسام anti-HBc and anti-HBs ايضا فى حالة الاشخاص المصابين بالحالات المزمنة فقط,وتظل هذه الاجسام المضادة موجودة حتى لو تم القضاء على الفيروس تماما او اصبح غير نشط,وهذه الاجسام المضادة يكونها الجسم وتظل تعطى نتيجة ايجابية حتى لو لم يتم تكوين Hepatitis B e-antigen.

Anti-hepatitis B core antigen هو جسم مضاد للانتيجين(المستضد) الرئيسى لفيروس بى, الانتيجين الأساسي يوجد على جزيئات الفيروس ولكنه يختفى مبكرا خلال فترة الاصابة , هذا الجسم المضاد ينتج خلال وبعد الاصابة بالحالات الحادة وعادة ايضا فى المزمنة وكذلك فى الاشخاص الذين تم القضاء على الفيروس من اجسامهم فهو يستمر مدى الحياة .

HBV DNA هو اختبار حساس واكثر حساسية من اختبار HBeAg عن الفيروسات فى مجرى الدم , وعادة ما تستخدم بالاقتران مع -- وليس بدلا من -- اختبارات الامصال العادية , ويمكن أن تستخدم لرصد العلاج المضاد للفيروسات في المرضى الذين يعانون من التهابات مزمنة HBV.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
phantom
 
 
avatar

ذكر عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: تحليل التهاب الكبد الوبائى فيروس B ارسل رداً   السبت مارس 05, 2011 6:12 pm

شكرا ع الموضوع الجميل
بس لو بعد مكمل كيفيه العلاج والوقايه من هذا الفايروس
لكي يكتمل الموضوع من كل الجوانب


queen king sunny

والبنهايه تسلم ابن النهرين ونتمنى مشاركات اكثر واوسع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحليل التهاب الكبد الوبائى فيروس B
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــادي الصيـــــــدلـــــــه :: اقسام البحوث والتحليلات المرضيه :: عالم التحاليل الطبيه-
انتقل الى: